رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير العدل: دعم السيسي جعلنا نحقق قفزات في تطوير الشهر العقاري

ستوديو

قال المستشار عمر مروان وزير العدل، إن المنظومة القضائية بها جزئين كبيرين وهم الشهر العقاري والتقاضي، لافتا إلى أن الأول كان يعاني من عدة مشاكل أهمها قلة عدد الموثقين، ووصل عددهم إلى 2044 فقط، وأيضا قلة عدد مقار الشهر العقاري.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» مع الدكتور محمد الباز المُذاع على قناة «النهار» أنه تم العمل على علاج مشاكل الشهر العقاري والتوثيق من خلال عدة محاور، أهمها القضاء على الإجراءات العقيمة والقديمة والتقليدية في الشهر العقاري والتوثيق.

وتابع: «لجأنا إلى 3 حلول لتطوير الشهر العقاري والتوثيق، أهما زيادة أعداد الموثقين وزيادة عدد المقرات، فتم نقل 950 موثق من الحاصلين على ليسانس حقوق من كل أجهزة الدولة إلى الشهر العقاري، وقمنا بزيادة عدد المقرات، ولجأنا إلى وسائل التكنولوجية الحديثة وبدأنا مع وزارة الاتصالات مشروع كبير جدا لرقمنة خدمات الشهر العقاري».

وأكد وزير العدل أنه لجأ إلى التكنولوجيا لحل مشاكل الشهر العقاري بدعم مباشر من الرئيس، منوها إلى أن دعم السيسي ساعد في تحقيق قفزات في تطوير الشهر العقاري.

ونوه إلى أن التوكيلات بأنواعها تمثل 70% من الطلبات داخل مكاتب الشهر العقاري، وأن المواطن يستطيع استخراج توكيلات من المنزل في أقل من 3 دقائق بسبب التكنولوجيا، ويتم الاستلام من أقرب فرع توثيق له، مؤكدا أن حجة الزحام انتهت داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق بعد إطلاق منصة رقمية.