رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البيوت الذكية فى مصر.. تقلل التلوث واستهلاك الكهرباء وتكشف الفيروسات

ستوديو

قالت المهندسة والباحثة شيماء رفعت، إن البيت الذكي صديق البيئة يعتبر تطورًا فى عالم البناء، موضحةً أن العمارات ستكون مجهزة بتكنولوجيا لاستقبال أجهزة تقابل بعض الأشياء التى تحدث خارج المنزل، مثل التلوث والفيروسات على غرار كورونا وبعض المخاطر التى تحدث بشكل مفاجئ، مثل السيول والأمطار.

 

وأضافت الباحثة شيماء رفعت، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، أن هذا النوع من المنازل يستطيع قياس مدى التلوث وخطورة المكان بالخارج، موضحةً أن هذا المشروع بدأ منذ 12 عامًا، حيث عملت عليه أعداد كبيرة من الأبحاث العلمية، لكي تستوعب الأبنية التكنولوجيا وتوظفها في المنزل.

 

وتابعت أن تصميم البيوت الذكية يختلف تمامًا عن البيوت العادية، حيث يشهد خلطًا بين المواد الطبيعية والشكل الهندسى، ويتكون من أكثر من طابق، موضحةً أن من هذه المواد الحجر الجيري والجرانيت والرمل.

 

وأشارت إلى أنه يمكن استخدام الموبايل لضبط الحرارة بالمنزل، وقياس نسب التلوث، والتعرف على حجم الكوارث الطبيعية، والتعرف على مدى أمان محيط المنزل، وهو ما يوفر حماية لسكان هذا النوع من البيوت، لافتة إلى أن البيت الذكي سيقلل استهلاك الكهرباء، وسيعتمد على استهلاك الطاقة الشمسية بصفته صديقًا للبيئة، ومن ثم فإنه سيعتمد على كل ما هو جزء من البيئة، مثل عمل ألواح شمسية على المنزل لاستغلال الطاقة الشمسية.