رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

باحث إماراتي يكشف أهداف جولة «كوشنر» في دول الخليج (فيديو)

ستوديو
طباعة

قال الباحث السياسي والاستراتيجي الإماراتي أحمد الشهري، إن الجولة الخليجية التي أجراها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر وشملت السعودية والبحرين، تأتي في إطار حلحلة وضع اللا سلام واللا حرب في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الشهري، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "سكاي نيوز"، أن جولة كوشنر فرصة جيدة للعرب وإسرائيل لتحريك عملية السلام، ويكون اتفاق الإمارات وإسرائيل منطلقا جديدا لبحث عملية السلام، فأمريكا باتت تدرك أن السلام الكامل في الشرق الأوسط أصبح ضرورة، للتصدي للإرهاب الذي تصدره إيران، والتهديد التركي، شرق وفرصة لإعادة إحياء المبادرة العربية ومناقشتها مع الجانب الأمريكي.

وأردف: "بعد المعاهدات الفردية والحروب الثلاثة، نحن أمام تجربة جديدة، محاولة ضخ نفس جديد وهي الدبلوماسية السياسية، تسعى لإعطاء الحقوق، الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية لم تتخل عن دعم الشعب الفلسطيني ولا حقوق الفلسطينيين".

ولفت إلى أن إسرائيل أدركت أن السلام هو خيارها الوحيد، فالشعب الإسرائيلي يعيش منذ 70 عاما في منطقة محاصرة، لذا يسعى للانفتاح على المنطقة العربية.

وتابع: "الشعوب الغربية عندما ترى أن الدول العربية تسعى لإقامة سلام عادل يصب ذلك في مصلحة الشعب الفلسطيني وهو أكثر من يتطللع إلى الأمن والسلام، هذه فرصة للاستثمار التواجد الغربي لإيجاد شرق أوسط خالي من الحروب يسعى للسلام، وانتهاج سياسة عربية ودبلوماسية تؤدي إلى شرق أوسط ينطلق إلى أن يكون أوروبا جديدة".

إرسل لصديق

التعليقات