رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير ليبي يكشف سبب عزل وزير دفاع حكومة الوفاق

فايز السراج
فايز السراج

قال محمد الأسمر، رئيس مركز الأمة الليبي للدراسات الاستراتيجية، إن التعيينات التي أجراها رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، بعد إقالته لوزير داخليته، فتحي باشا آغا، تشير إلى أن هناك حالة من التخبط وعدم دراية بأصول السياسة.


وأضاف خلال لقائه عبر فضائية "الغد"، أنه بإقالة السراج لوزير داخليته فإنه قدم خدمة كبيرة لـ "باشا آغا" وفرصة لا تعوض بأن يفصح عن أنصاره والميليشيات المؤيدة له والقوة التي تحركت من مصراتة إلى طرابلس لاستقباله، والتي لم يكن يتجرأ باشا آغا لإظهارها ما لم يقم السراج بهذا الإجراء غير المحسوب.


وأوضح أن تعيين وزيرًا للدفاع ورئيس أركان هي محاولة من السراج لامتصاص غضب ميليشيات مصراته، وهي الأكبر عددًا وتجهيزًا بين الميلشيات، لذا عين محمد الحداد، أحد ضباط مصراته، وكذلك تحسبًا ألا ينحاز إلى باشا آغا.


ولفت إلى أنه كان يدور حديث منذ نهاية شهر يوليو عن أن باشا آغا يريد الحصول على مهام أكبر من صلاحياته، والتي تتداخل مع مهام السراج.


وكان السراج قد قرر تعيين صلاح الدين النمروش وزيرًا مفوضًا للدفاع، كما قرر السراج تعيين محمد الحداد رئيسًا لأركان حكومة طرابلس، وذلك بعد أن كان السراج يشغل منصب الوزير المفوض للدفاع منذ تشكيل حكومة طرابلس.