رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يكفون لإطعام 20 مليون شخص.. 1.5 مليون فدان إجمالي التعديات على الأراضي

ستوديو

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول رئيس يتصدى لملف التعديات على الأراضي الزراعية، مشيرًا إلى أن مصر خسرت أكثر من 1.2 مليون فدان أرض زراعية خلال الفترة من 1984 حتى 2007 بسبب التعديات على الأراضي الزراعية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسؤوليتي" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه وفقًا لهذه الإحصائية كنا نفقد 3.5 فدان خلال الساعة، ثم 5 أفدنة كل ساعة خلال 2011.

وأردف: "1.5 مليون فدان إجمالي الأراضي الزراعية التي خسرتها مصر، وعلى الأقل نصف هذه المساحة كانت ستزرع قمح لتمنحنا أكثر من 2 مليون طن قمح"، مشيرًا إلى أن مصر تستورد 10 ملايين طن قمح سنويًا بسبب التعدي على الأراضي الزراعية.

وتابع: "الحكومات المتعاقبة خلال العصور السابقة لم يكن لديها إرادة للتصدي لملف التعدي على الأراضي الزراعية، وكانت تخشى من فكرة الشعبية"، مشيرًا إلى أن 1.5 مليون فدان المعتدى عليها كانت ستوفر الغذاء لـ20 مليون شخصًا.

واستطرد: "لولا المشروعات الزراعية القومية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ عام 2014 لعانت مصر من أزمة غذائية طاحنة خلال فترة كورونا"، مردفًا: "كل فدان أرض زراعية يتحول إلى مباني يستهلك 3 أضعاف كمية المياه التي كان يحتاج إليها وهو أرض زراعية".