رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب مصرى أجرى 33 عملية فى غزة: فريق العمل كان لا يوصف

طبيب مصرى
طبيب مصرى

قال الدكتور محمد توفيق، استشاري جراحة الشبكية، الذي أجرى 33 عملية جراحية خلال 13 ساعة، إنه قدم إلى قطاع غزة شهر مايو الماضي لمدة 20 يوما، وكان هناك تحد كبير لإنشاء غرفة عمليات للعيون لعدم وجود أجهزة واستطعنا توفير الأجهزة والمعدات.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج "صباح جديد" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن المستشفى أخلي تماما في 1 يوليو وهو مستشفى غزة الأوروبي، وأعيد العمل به بعد شهرين في 1 سبتمبر، مشيرا إلى أنه عاد إلى غزة في 30 سبتمبر وكان لدينا أمل في إعادة تشغيل غرفة العمليات ولم أكن أتخيل أن يكون الطاقم الطبي جاهزا للعمل أو أن تتجهز غرفة العمليات.

ما يستخدم مرة واحدة استخدمناه أكثر من مرة

وتابع: "فريق العمل كان فوق الوصف والخيال وناس بتشتغل في ظروف فوق الطبيعية، وبيروح ينام في خيمة دون كهرباء ويكون على رأس العمل تاني يوم الصبح، كل شيء جاهز ومحضر من أطباء وتمريض".

وأكد أنه واجه تحديات صعبة في الأدوية فقطرة العين التي يوضع منها كل ساعة أصبح يوضع منها كل 5 ساعات، "ما يستخدم مرة واحدة أصبح يستخدم أكثر من مرة"، مشيرًا إلى أن وضع العاملين غير طبيعي، كان لازم نبذل أقصى مجهود لينا، لأن الفترة اللي الطبيب متواجد فيها نحتاج إننا نعمل أكبر عدد من العمليات لأن عدد الحالات غير طبيعي، ولا توجد فرحة أكبر من فرحة مريض يرى بعد أشهر من عدم الرؤية.