رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ طب نفسى: غياب الأب بسبب السفر عن الأسرة يؤثر على نفسية الأطفال ونموهم

ستوديو

قال الدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن غياب الأب بسبب السفر من أجل العمل، يؤثر بشكل كبير على نفسية الأطفال ونموهم، لافتًا إلى أن الأولاد، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، يحتاجون إلى رؤية الأب في مراحل مختلفة من نموهم.

تأثير غياب الأب بسبب السفر على الأبناء

وأكد أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع عبر فضائية "الناس"، أن الذكور يحتاجون إلى رؤية الأب ليتوحدوا مع الرمز الذكوري، بينما تحتاج الإناث إلى رؤية الأب لتكوين تصور صحيح عن كيفية التعامل مع الرجل وكيفية التفاعل معه، لافتًا إلى أن هذا التصور، يلعب دورًا مهمًا في تشكيل مستقبلهم وفهمهم للعلاقات بين الجنسين.

الاندماج في العلاقات العاطفية

وأشار إلى أن غياب الأب قد يؤدي إلى شعور الفتيات بعدم القدرة على الاندماج في العلاقات العاطفية، بسبب عدم قدرتهن على تصور كيفية التعامل مع الرجل، وفيما يتعلق بالأولاد، غياب الأب يجعلهم يواجهون صعوبات في فهم دور الرجل في حياتهم.

وأضاف أن غياب الأب يخلق خللًا في نموذج الأسرة، حيث تصبح الأم مضطرة لتحمل أعباء إضافية، ما قد يجعلها تبدو أكثر قسوة وصعوبة، لتقوم بدور الأب، مشيرًا إلى أن الأب الذي يعتبر "ممولًا" فقط وليس شريكًا فعالًا في حياة الأسرة قد يواجه صعوبات في إعادة الانخراط في حياة الأولاد، ما يؤدي إلى صدامات وصعوبات في العلاقة بين الأب والأبناء.
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطتها الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.