رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عباس محمود العقاد.. مسيرة طويلة فى عالم المعرفة والإبداع الأدبى

ستوديو

يوافق اليوم 28 يونيو ذكرى ميلاد الكاتب الكبير والأديب عباس محمود العقاد، أحد أشهر الأدباء في مصر وأثرى بشكل كبير الحياة السياسية والأدبية في مصر، كما تحل اليوم ذكرى توقيع معاهدة فرساي التي كانت نهاية الحرب العالمية الأولى.

ميلاد عباس محمود العقاد

ولد الراحل عباس محمود العقاد في 28 يونيو عام 1889، ويعد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية.

 وأضاف عباس محمود العقاد للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات، اشتهر بمعاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي.

أهم أعماله الأدبية 

واقتصرت دراسته على المرحلة الابتدائية فقط؛ لعدم توافر المدارس الحديثة في محافظة أسوان، لكنه استمر في التعلم حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى أبدًا، كان مولعًا بالقراءة في مختلف المجالات، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب، ومن أشهر أعماله الأدبية سلسلة "العبقريات" التي ألفها عن الشخصيات المؤثرة في الإسلام بدءًا من الرسول صلى الله عليه وسلم حتى الخلفاء الراشدين والصحابة، وأرخ لفترات هامة وشخصيات مؤثرة في تاريخ مصر، وأصدر العديد من الدواوين الشعرية، وتوفي في 13 مارس 1964 عن عمر ناهز 74 سنة.

وكتب العقاد طيلة حياته 10 دواوين، كان الأول تحت عنوان "يقظة الصباح" عام 1917، ومن أهم الدواوين أيضًا "عابر سبيل، وهج الظهيرة، أعاصير المغرب".