رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات فنية فى حياة صلاح قابيل

ستوديو

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان صلاح قابيل أحد أهم الفنانين الذين تركوا بصمة في تاريخ الفن المصري والعربي، وقدم العديد من الأدوار المتنوعة ما بين السينما والدراما التليفزيونية. 

وفي السياق، عرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناتين الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تليفزيونيًا يرصد أبرز المحطات في حياة الفنان صلاح قابيل.

تميزت أعمال صلاح قابيل بالتعددية، فجسد شخصيات المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي والنصاب والشرير ورجل الأعمال، واستطاع أن يدخل قلوب الجمهور بأدائه التمثيلي الذي لا يختلف أحد عليه. 

وكان يحلم منذ طفولته بدخول معهد التمثيل وأن يمتهن هذه المهنة حبًا في الفن، لكنه بعد أن أنهى دراسته بمرحلة الثانوية العامة درس في كلية الحقوق لتحقيق رغبة والده والتحق بفرقة المسرح بالجامعة، ثم التحق بالمعهد العالي للتمثيل، وكان من بين زملائه في الدفعة ذاتها، الفنانان حسن يوسف وحسن مصطفى. 

بدأ صلاح قابيل عمله بالسينما في عام 1963 وظهر لأول مرة على شاشة السينما في فيلم "زقاق المدق" ثم انطلق بعدها في مشواره الفني ليقدم ما يقرب من 72 فيلمًا سينمائيًا، من أبرزها، بين القصرين، نحن لا نزرع الشوك، دائرة الانتقام، الراقصة والسياسة، والبرئ، كما شارك في مسلسلات تلفزيونية، منها زينب والعرش، القاهرة والناس، وضمير أبلة حكمت.