رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى وفاتها.. محطات فى أيقونة السينما المصرية السمراء آمال فريد

آمال فريد
آمال فريد

تحل اليوم ذكرى وفاة أيقونة السينما المصرية السمراء آمال خليل محمد وتعرف بـ"آمال فريد"، التي ولدت في 12 فبراير 1938، ولفتت الأنظار بأسلوبها الفريد ورومانسيتها التلقائية.

محطات في حياة الفنانة آمال فريد 

ولدت آمال فريد في منطقة العباسية بالقاهرة، ودرست بمدرسة غمرة الابتدائية، ثم انتقلت إلى مدرسة العباسية الثانوية، والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

شاركت آمال في برنامج الأطفال مع الإذاعي الشهير "بابا شارو"، ودخلت الفن عن طريق مسابقة في مجلة "الجيل الجديد"، ثم رشحها للعمل فى الفن الكاتب الصحفي مصطفى أمين والكاتب أنيس منصور، وأصبح اسمها "آمال فريد" نسبة إلى وحيد فريد مدير التصوير الشهير.

اكتشفها رمسيس نجيب كممثلة في السينما، وقدمت أول عمل فني لها أمام سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة" في فيلم "موعد مع السعادة" عام 1954، وقبل بدء التصوير حصلت على بعض الدروس في الإلقاء وضبط مخارج الحروف والألفاظ على يد الفنان الكبير عبدالوارث عسر.

انطلقت بأول بطولة سينمائية في فيلم "ليالي الحب" من إخراج حلمى رفلة وإنتاج عام 1955، حيث غنى لها عبدالحليم حافظ "كفاية نورك على"، وكان عمرها آنذاك 17 عاما.

قامت ببطولة عدد من الأفلام الكوميدية مع إسماعيل ياسين، منها "امسك حرامي"، و"حماتي ملاك"، "إسماعيل ياسين في حديقة الحيوان"، و"إسماعيل ياسين في الطيران".

كانت المرشحة الأولى لبطولة فيلم "أبي فوق الشجرة" مع الراحل عبدالحليم حافظ؛ ولكن نظرًا لارتباطها بالسفر للخارج مع زوجها، اعتذرت للمخرج حسين كمال الذي استبدلها بالوجه الجديد وقتها ميرفت أمين. 

زارت موسكو عام 1961، لحضور مهرجان موسكو السينمائي لعرض فيلم "بداية ونهاية"، وكانت هذه المرة الأولى التي تحضر فيها مهرجانًا عالميًا للسينما.

تزوجت مرتين من مهندس مصري يعمل في موسكو، واعتزلت الفن وظلت هناك في موسكو من عام 1962 حتى عام 1967، ولم ترزق بأطفال.

وعادت مرة أخرى إلى عالم الأضواء والشهرة وشاركت في بطولة فيلمين هما "ست بنات وعريس" مع الفنان محمد رشدي وأمين الهنيدى، وفيلم "جزيرة العشاق" الذي أدت فيه دور الإغراء لأول مرة، إلا أنها فضلت بعد ذلك الابتعاد نهائيًا عن التمثيل لانتشار الأفلام التجارية التي لا تتناسب مع مشوارها الفني.

قدمت خلال مشوارها الفني 26 فيلمًا سينمائيًا منها "شياطين الجو"، و"صراع في الحياة"، و"حكاية جواز"، و"من أجل امرأة"، و"بنات اليوم"، و"ماليش غيرك" و"أم رتيبة، و"نساء محرمات"، و"بنات بحري"، و"التلميذة"، و"معبودة الجماهير"، و"أبوأحمد"، و"أنا وبناتي"، و"الابن المفقود"، و"ست بنات وعريس"، و"جدعان حارتنا"، و"ذكريات التلميذة".

ابتعدت الفنانة  آمال فريد عن التمثيل منذ نهاية فترة الستينيات في عام 1968م بعد أن قدمت آخر أفلامها "جزيرة العشاق".

توفيت في يوم 19 يونيو عام 2018م عن عمر يناهز 80 عامًا فى مستشفى شبرا العام بعد أن تدهورت حالتها الصحية، ودُفنت فى مدافن الأسرة بالعبور.