رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعديلات على طريقة طهى طبق "الفتة" تجعله أكثر صحة

ستوديو

قدمت الدكتورة منال عزالدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الغذاء، نصائح مهمة للوقاية من التخمة، وتجنب المشاكل الصحية التي قد تصيب الجهاز الهضمي، بعد تناول الفتة واللحوم في عيد الأضحى المبارك.
وقالت، خلال تصريحات تليفزيونية لقناة "الأولى" إنه لا بد من إجراء بعض التعديلات على طريقة طهي طبق الفتة الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من النشويات والدهون، ليصبح أكثر صحة مثل نزع طبقة الدهون من الشوربة قبل إضافتها، وتحميص الخبز بدلًا من قليه، وعدم إضافة مادة دهنية في الأرز.
وأضافت أنه يفضل عدم بدء الوجبة بالفتة، لأن هذا قد يرفع نسبة السكر في الدم، مما يسبب شعورًا بالجوع وعدم الرضا، ويؤدي إلى تناول مزيد من الطعام، مما يُشكل أضرارًا صحية.
ونصحت ببدء وجبة الغداء بتناول اللحوم، لأن البروتينات تسهم في الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، لافتة إلى أن أفضل طريقة لطهي اللحوم هى السلق، كما نصحت بإضافة أي نوع من الخضروات أو السلطة بجانب الوجبة.
وأوضحت أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة من الصوديوم، لذلك لا يفضل لأصحاب أمراض القلب والضغط الإفراط في تناولها، لافتة إلى ضرورة عدم إضافة الرقاق مع الفتة واللحم، لأنه يعتبر وجبة غذائية في حد ذاتها مع إضافة السلطة.