رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تتجه نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية.. ما التفاصيل؟ (فيديو)

الرقائق الإلكترونية
الرقائق الإلكترونية

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن تفاصيل اجتماع الحكومة المصرية اليوم، موضحًا أن الهدف من هذا الاجتماع هو الاستعانة بخبراء عالميين لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

وأكد موسى، خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، عبر قناة "صدى البلد أن هذه الخطوة تعتبر إيجابية جدًا، حيث تسعى الحكومة لتعزيز القدرات المحلية في هذا المجال، مشيرًا إلى أن هناك 7 شركات عالمية متخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية، حيث حققت أكبر شركة منها 51 مليار دولار سنويًا، والشركة التالية لها حصلت على 49 مليار دولار، وتجاوزت صادرات تايوان من الرقائق الإلكترونية 147 مليار دولار، ما يمثل 40% من إجمالي صادراتها.

وأضاف "موسى" أن الولايات المتحدة الأمريكية اعتمدت ميزانية قدرها 50 مليار دولار لتعزيز صناعة الرقائق المحلية، وفي الصين، تم إنشاء أكبر صندوق استثمارية للرقائق الإلكترونية بهدف الوصول إلى 30% من إجمالي صناعتها في هذا المجال.

وأكد أهمية توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر، حيث تشكل هذه الصناعة أمرًا استراتيجيًا للدولة، مشيرًا إلى وجود نوابغ مصريين في مجال صناعة الرقائق وأشباه المواصلات، فضلًا عن الطلب المتزايد على هذه الصناعات في الوقت الحالي وفي المستقبل.

وفي ختام حديثه، دعا "موسى" إلى استغلال خامات الرمال السوداء والبيضاء في مصر، حيث يوجد نحو 20 مليار طن من هذه الرمال المناسبة لصناعة الرقائق الإلكترونية.