رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلادها.. محطات فى حياة عاشقة مصر نجاح سلام

ستوديو

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنانة نجاح سلام، وهي مواليد 13 من مارس من عام 1931، ورحلت عن عالمنا عن عمر يناهز الـ92 عاما، وهي صاحبة الأغنية الأشهر "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر".

واشتهرت نجاح سلام بموهبتها خلال الحفلات المدرسية، وفى عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، وهى الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفن وعمالقة الطرب ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

وفي عام 1949 سجلت أول أغانيها وهي حول يا غنام، وأغنية يا جارحة قلبي، وبعدها انطلقت فى مسيرتها الفنية وغنت في مصر وحلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله.

تزوجت في سن صغيرة عام 1955 من ابن موطنها الفنان محمد سلمان وأنجبا ابنتيهما سمر وريم، وأسسا سويًا شركة إنتاج أفلام اسمها سمر فيلم، وشركة أخرى للكاسيت اسمها ريما فون، ثم وقع الطلاق بعد نحو 10 أعوام من الزواج، وتزوجا مرة أخرى وتجدد الانفصال.

أفلام قدمتها نجاح سلام 

ويعد أول أفلامها في السينما كان عام 1952 من خلال فيلم يحمل اسم على كيفك إنت مع ليلى فوزي.، إذ لم يتجاوز رصيدها الفني الـ15 فيلما أبرزها: ابن ذوات، الكمساريات الفاتنات، السعد وعد، ثم اكتفت بالغناء فقط بعيدًا عن التمثيل ومع تقدمها في العمر قامت بارتداء الحجاب.

وعاشت نجاح سلام فترات طويلة في مصر وكرمت بمنحها الجنسية المصرية عام 1974، كما حصلت على أوسمة وتكريمات في لبنان وعدد من الدول العربية، كما منحها الرئيس اللبناني الأسبق إلياس الهراوي وسام الاستحقاق برتبة فارس، علما أن معظم حياتها كانت تتنقل بين بيروت والقاهرة وباقي العواصم العربية.

وعلى مدار مسيرتها الفنية الطويلة، اشتهرت نجاح سلام بأداء الأغاني الوطنية للبلدان العربية، فغنت "سوريا يا حبيبتي"، وللجزائر "محلى الغنا بعد الرصاص ما تكلم"، وغيرها.

وفي عام 2018، كرمها الرئيس اللبناني آنذاك ميشال عون مع غيرها من الفنانين البارزين، في احتفال بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس إذاعة لبنان، إحدى أقدم المحطات الإذاعية في المنطقة.

وغيب الموت االخميس الموافق 28 سبتمبر 2023، المغنية والممثلة اللبنانية نجاح سلام عن عمر 92 عامًا، التي اشتهرت بتقديم العديد من الأغاني الشعبية والوطنية بين لبنان ومصر وباقي البلدان العربية.