رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفريق أسامة ربيع يكشف تفاصيل مشروع الازدواج الكامل لمجرى قناة السويس

 قناة السويس
قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن أهمية مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي لقناة السويس، ومصدر تمويله، ومدة تنفيذه. 

وقال "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية "ten" مساء الإثنين، إن مشروع تطوير قناة السويس الجديدة كان موجودا منذ فترة في الأدراج، ولكن لم يكن هناك قائد جاهز لتحمل مسئولية تنفيذ هذا المشروع، حتى مجيء الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن البعض انتقد هذا المشروع في البداية، وبعد الانتهاء من هذا المشروع نجحت القناة في مضاعفة العائد لـ9 مليارات بدلًا من 4 مليارتن.

وتابع أن هناك دراسة لتطوير القطاع الجنوبي في قناة السويس، وبعد الانتهاء من هذا المشروع زادت عدد السفن، مضيفًا أن هناك مشروعًا الآن لازدواج القناة بشكل كامل، لتلبية الزيادة السنوية للتجارة العالمية التي تقدر بـ5.3%، وهذه الزيادة تزيد على القدرة التصريفية للقناة التي تصل لـ93 سفينة يوميًا، وفي 2034 من المتوقع أن يزيد عدد السفن بعدد 30 سفينة، وهذا يزيد على القدرة التصريفية للقناة، وعدم ازدواج القناة بالشكل الكامل سيؤدي إلى زيادة المدة الخاصة بمرور القناة. 

وأضاف أن ازدواج القناة لن يُكلف الدولة أي مبالغ، وسيتم تمويل المشروع بقدرات الهيئة، بعيدًا عن تأجير أي كركات من الخارج، وسيتم الانتهاء من هذا المشروع فى مدة تتراوح من 5 لـ7 سنوات، مضيفًا أن القناة تقوم بإعطاء وزارة المالية أموالًا ولا تأخذ منها أي أموال. 
ولفت إلى أن الازدواج سيُؤدي إلى زيادة معدل الأمان في القناة، وسيمنع حدوث حوادث مماثلة  لحادث إيفرجيفن، خاصة أن هذا الحادث حدث في مكان لا يوجد فيه أي ازدواج. 

وتوقع قرب حدوث هدنة في قطاع غزة، وهذا من شأنه أن يُؤدي إلى عودة الأمور إلى طبيعتها في  البحر الاحمر، مشيرًا إلى أن القناة خسرت بسبب حوادث البحر الأحمر 50% من عائد القناة خلال الفترة الماضية.