رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تيسيرات جمركية جديدة تنعش السوق وتخفف الأعباء عن المستوردين (فيديو)

 الموانئ
الموانئ

أبدى الدكتور سعيد عبدالعزيز، أستاذ الاقتصاد والمالية، ترحيبه بقرار الحكومة الأخير بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، والذي يشمل تيسيرات جمركية جديدة للتوكيلات الملاحية.

وأوضح في حوار هاتفي مع الإعلامية قصواء الخلالي في برنامجها "في المساء مع قصواء" على قناة "سي بي سي"، أن هذا القرار يهدف إلى تسهيل وتسريع عملية الإفراج عن البضائع في الموانئ، والتي كانت تعاني من تكدس وارتفاع تكلفة التخزين، ما كان له تأثير سلبي على أسعار السلع في الأسواق.

وأضاف أن القرار ينسجم مع استراتيجية الدولة لجعل الموانئ بوابات للعبور وليست مستودعات للتخزين، ويساهم في تخفيف الضغوط على المستوردين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم.

وتوقع أن يكون للقرار أثر إيجابي على السوق المحلية في الفترة المقبلة، خاصة في ظل القلق الذي يسود الأسواق حاليًا بسبب التضخم النقدي والتقلبات في الأسعار، وعدم وجود رؤية واضحة لتعزيز الثقة في النظام الاقتصادي.

وطالب بضرورة وضع رؤية متكاملة وشاملة للسياسات النقدية والمالية والإجراءات الحكومية، والإعلان عنها بشكل واضح، لمواجهة عدم الثقة الذي يشعر به المستثمرون وأصحاب المال والمواطنون فيما يتم اتخاذه من إجراءات.