رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. أبرز المحطات فى حياة "السيد راضى"

ستوديو

أحيا برنامج “8 الصبح” والمذاع على فضائية dmc، ذكرى ميلاد الفنان القدير السيد راضي، الذي يعتبر أحد المخرجين المصريين الذين ساهموا في إحداث نهضة نوعية في المسرح المصرى خلال سنوات الستينيات.

عُرف عن السيد راضى أنه مخرج كبير وممثل معروف، حيث قدم الكثير من الأعمال، سواء في السينما أو الدراما التي حققت النجاح جماهيريًا ومشاهدة أيضًا، ولكن لم يقتصر عمله على الإخراج والتمثيل فقط، فقد قام بتأليف وكتابة سيناريو لخمسة مسلسلات وفيلم، حيث قام السيد راضى في بداية رحلة كتابة السيناريو، بتأليف فيلم "إلى من يهمه الأمر"، بطولة نورا، سمير غانم، أبوبكر عزت، نبيلة السيد، نعيمة الصغير، صلاح نظمى، وغيرهم، والفيلم من إخراج عبدالهادى طه.

تخرج “راضي” في المعهد العالى للفنون المسرحية قسم الإخراج والتمثيل في ١٩٦٠وفى ١٩٧١ كان خبيرا مسرحيا لمدة عامين في المسرح الليبى بمدينة بنغازى، فضلا عن عمله بمهرجان سوسة المسرحى في تونس، وقد ترك السيد راضى وراءه رصيدا فنيا كبيرا ومتنوعا ومتميزا بين السينما والمسرح.

وأخرج ما يزيد على ٢٥ مسرحية وكان قد انتخب رئيسا للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية في ١٩٩٣، كما شغل عددا من المناصب، منها رئيس لجان الإنتاج المشترك بالبيت الفنى للمسرح، وعضو المجلس التنفيذى للاتحاد الدولى للنقابات الفنية، وفى ١٩٩٥ كان مديرا للمسرح الكوميدى، ووكيلا لوزارة الثقافة ١٩٩٦، وعضو المجلس الأعلى للثقافة ومن مسرحياته “البرنسيسة” و"الصعايدة وصلوا"، و"سوق الحلاوة"، و"الدكتور زعتر" و"مهرجان الحرامية "و"خد الفلوس واجرى" و"دلع الهوانم".

ومن الأفلام التي شارك فيها “العبيط” و"أبناء الصمت" و"وراء الشمس" و"الإنس والجن“ و"أمهات في المنفى" و"اغتيال"، و"مجرم مع مرتبة الشرف”. تعرض لأزمة صحية أثناء تصوير مسلسله الجديد (الحياة لونها بمبى)، نقل على إثرها إلى المستشفى، إلى أن توفى في مثل هذا اليوم في ١٠ أبريل ٢٠٠٩.