رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير سياسات دولية: إسرائيل تستنزف أمريكا وترفض الحلول السلمية

أشرف سنجر
أشرف سنجر

 قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن القرارات الأمريكية منذ اتفاقية "كامب ديفيد" لم تعط لحل الدولتين مفهومًا حقيقيًا، بمعنى حل يرضي الفلسطينيين  ودول الجوار والعالمين العربي والإسلامي.

 وأضاف "سنجر"، خلال مداخلة ببرنامج "ملف اليوم"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية آية لطفي، أنه على الرغم من أن عدد سكان إسرائيل متساو الآن مع الفلسطينيين، إلا أن دول العالم العربي والدول المجاورة للفلسطينيين يجعل تل أبيب نقطة في محيط، وهذا يترتب عليه عدم قبولها بحلول سلمية مع الفلسطينيين، وإعطاء حل حقيقي، وبالتالي تظل إسرائيل في أم تستنزف الطرف الأمريكي. 

وأشار إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيهتم خلال جولته بالمنطقة لإطلاق سراح المحتجزين، وإيصال المساعدات الإنسانية، والتأكيد لمصر بأن الأفكار الرديئة لتهجير الفلسطينيين غير مقبولة وغير مطروحة بالنسبة لأمريكا. 

المقاومة الفلسطينية أصبحت تبحث عن حلول لم تحصل عليها بالمفاوضات 

وأوضح أن الولايات المتحدة تنظر الآن ماذا فعلت سياساتها منذ 7 أكتوبر، فلم يكن هناك قبل هذا التاريخ حلول، وكانت هناك توقعات حينها بحدوث انفجار في أي وقت، لافتا إلى أن المقاومة الفلسطينية أصبحت تبحث عن حلول لم تحصل عليها بالمفاوضات والجلسات والسلام، فبدأت تتكون قناعة بأن المقاومة هي التي تأتي لهم بحلول، وهذه أمور تعود بكارثة كبيرة للأمريكيين والمستوطنين.