رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ قانون دولى: قرار مجلس الأمن بالدعوة إلى هدن إنسانية فى غزة خطوة إيجابية

ستوديو

علّق الدكتور نبيل حلمي، أستاذ القانون الدولي، على قرار مجلس الأمن الدولي بالدعوة إلى هدن وممرات إنسانية فى قطاع غزة، قائلًا إنه خطوة إيجابية إلى حد ما.

وأضاف حلمي خلال حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، أن مجلس الأمن عبارة عن 15 عضوًا 5 منهم أعضاء دائمون لهم حق الفيتو، ولكن التصويت 3 أنواع هي رفض أو موافقة أو عدم التصويت.

وتابع: "عدم التصويت ليس معناه الاعتراض، ولكنه مسألة سلبية يقف بين الإيجابية والاعتراض في هذا الشأن" مؤكدًا أن قرار مجلس الأمن خطوة قوية وسببها الأساسي هو الضغط الدولي في الشوارع، كما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن هناك مخالفات للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مع العلم بأن الجمعية العامة ليست ملزمة.

كما أكد أن 14 دولة من أصل 195 دولة صوتت لوقف الحرب وهدنة فإنها تكون محل اعتبار، ولكن إسرائيل رفضت قرار مجلس الأمن الدولي بالدعوة إلى هدن وممرات انسانية فى قطاع غزة. 

واستكمل: "إسرائيل أو أمريكا لا يمكنهما البقاء في حروب لفترات طويلة، فقد فشلت في فيتنام وأفغانستان والصومال والعراق، لذلك فقد انتهجت أسلوبًا آخر وهو الحرب بالوكالة".