رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الزراعة" تكشف طريقة الحفاظ على المحاصيل مع اقتراب الشتاء

ستوديو

كشف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، طريقة الحفاظ على المحاصيل الزراعية مع اقتراب فصل الشتاء، موضحًا أن هذا الشهر تنخفض فيه درجات الحرارة إلى أقل من 18 و19 درجة، وبالتالي يعد طقسًا مائلًا للبرودة التزامًا بانتهاء الصيف في مصر بصورة فعلية.

وقال، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «DMC»، إن درجات الحرارة ليلًا أو نهارًا فضلًا عن سقوط الأمطار ونشاط الرياح أحيانًا يعد أحوالًا جوية مثالية في هذا الوقت من العام، مشيرًا إلى أن السنة الزراعية الجديدة في مصر تبدأ يوم 1 نوفمبر، وتم زراعة محاصيل مثل البطاطس والبصل بالصعيد والثوم والبنجر.

وواصل:" فضلًا عن التجهيز لزراعة القمح الذي يعتبر المحصول الاستراتيجي القومي الأول في مصر، علاوة على باقي المحاصيل الشتوية، إلى جانب بدء عمل الصوب الزراعية في موسمها الأساسي"، متابعًا:" أن مشروعات الصوب الزراعية لها دور كبير للغاية في توفير الخضروات أثناء فترة الشتاء خاصة بشهور 12، 1، 2، حتى آخر شهر 3، إذ تكون معظم الخضر الموجود ناتجة عن الصوب.

وأوضح أن مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة لديه محطات أرصاد منتشرة في المناطق الزراعية يحصل منها على بيانات الأرصاد كل ساعة على مدار اليوم، وبالتالي يمكن تحديد أنسب ميعاد للزراعة، فضلًا عن التنبؤ بالأمراض والآفات إلى جانب الاحتياجات المائية.