رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: مشكلة القارة الإفريقية هى التنمية والغرب لا يساعدها لحلها

محمد كمال
محمد كمال

 قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن فكرة الدولة القومية في إفريقيا لم تتبلور بعد، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية قوية وتحتوي على قدر كبير من التجانس بين السكان بصورة منفصلة عن الدول الإفريقية القائمة على القبلية وخلافه. 

وتابع "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن جزءًا كبيرًا من حدود الدول الإفريقية وضعت من قبل الاستعمار وحدودها مصطنعة، وتحتوي على جزء كبير من ندرة الموارد، بالإضافة لانتشار الفساد.

 ولفت إلى أن هناك عددًا من الأسباب التي أدت لزيادة عدم الاستقرار في القارة الإفريقية منها السيولة الموجودة في النظام الدولي خلال الفترة الحالية، وضعف الدور الدولي في عدد من القوات الكبرى مثل الولايات المتحدة وفرنسا التي تعاني من الكثير من المشاكل الداخلية، وهذا خلق فراغًا تسعى الصين وروسيا لسده. 

الغرب يتعامل مع الدول الإفريقية من خلال البُعد السياسي فقط

وأشار إلى أن الغرب يتعامل مع الدول الإفريقية من خلال البُعد السياسي فقط، والانتخابات الحرة والديمقراطية، مشيرًا إلى أن مشكلة القارة السمراء هي التنمية، والغرب لا يساعد الدولة الإفريقية على التنمية، ولكنه يريد أن يرى شكلًا من أشكال الديمقراطية في هذه الدول.