رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أول ملحنة وعازفة عود".. الفنانة السودانية أسماء حمزة تتصدر تريند "جوجل"

ستوديو

تصدرت أسماء حمزة، أول ملحنة وعازفة عود سودانية، مؤشرات البحث على موقع "جوجل"، بمناسبة ذكرى ميلادها.

وقام موقع "جوجل" برسم صورة للعازفة السودانية على صفحته الرئيسية، وهي ممسكة بعودها ونوتتها الموسيقية، فهي من السيدات اللآتى حققن نجاحات كبيرة فى مجال الموسيقى والعزف والتلحين على مستوى العالم العربي وإفريقيا.

نشأتها 

ولدت أسماء حمزة في 11 ديسمبر عام 1936 في حلفاية الملوك بالسودان، وهي وحيدة والديها ولها بنت وحيدة (وفاق) أنجبت لها حفيدتين، كانت تتمنى أن تكون طبيبة أو مغنية ولكن ولدت بعلة في حبالها الصوتية منعتها من أن تكون مغنية. 

ساعدها والدها واشترى لها عودا لتعزف عليه عندما وجدها تعزف بصورة جيدة على الصافرة، وتأثرت بكوكب الشرق أم كلثوم والعندليب عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب في بداية انطلاقها كملحنة، ومن الذين تتلمذوا على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس. 

رحلة العزف على العود

وبدأت أسماء حمزة رحلة العزف على العود وهي في عمر 12 عامًا، وتم تلحين أول أغنية لها عام 1956، وهي أغنية "يا عيوني" من ديوان "الملاح التائه" للشاعر المصري علي محمود طه.

وعملت أسماء حمزة، في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982، وأصبحت شهيرة كملحنة لأغنية "الزمن الطيب" للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي، التي قامت بغنائها المطربة السودانية سمية.

وتميزت أسماء حمزة بتأليف العديد من الأغاني التي تغني بها العديد من المطربين الكبار والشباب مثل عبدالكريم الكابلي، ومحمد ميرغني، وعابدة الشيخ، وعماد أحمد الطيب وغيرهم، وكانت مسيرتها الفنية حافلة بالعطاء.

وقدمت أسماء حمزة، ما يزيد علي 90 لحنًا للعديد من القصائد العامية والعربية الفصحى، منها ما هو عاطفي، ديني، وطني وحماسي وغيرهم الكثير.

وفاة أسماء حمزة

رحلت أسماء حمزة عن عالمنا يوم الاثنين الموافق 21 مايو 2018، بعد صراع طويل المرض في منزلها بمدينة الحلفايا.