رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الإفريقى: ملتزمون بمساعدة "الكوميسا" لتحقيق التكامل الاقتصادى

ستوديو

أكد مفوض التنمية الاقتصادية والتجارة والسياحة والصناعة والمعادن بمفوضية الاتحاد الأفريقي ألبرت موشانغا، أمس الخميس التزام مفوضية الاتحاد الإفريقي بمساعدة الدول الأعضاء في الكوميسا في كل الجهود والمسئوليات التي ستبذلها لتحقيق التكامل الاقتصادي في التجمع.

وقال موشانغا في كلمة خلال فعاليات قمة دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "كوميسا" الـ22 في زامبيا، والتي نقلتها قناة "إكسترا نيوز"، إنه يحمل رسالة من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، والتي أعرب من خلالها عن أمله أن يكون هذا الاجتماع ناجحًا ويأتي بمخرجات ناجحة.

وأعرب موشانغا عن تقديره للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومكتب القمة الـ21 للكوميسا، على العمل المهم الذي قاموا به، وتمكنهم من نقله إلى مستوى أعلي من التكامل الاقتصادي في المنطقة.

ووجه شكره للأمين العام للكوميسا على الدعوة وحسن الضيافة، مشيرا إلى أن المفوضية تدرك أن الكوميسا تعمل عن كثب مع جمهورية زامبيا؛ لتحقيق هذا المستوى من الضيافة والتنظيم، كما يتقدم بالشكر العميق لشعب وحكومة ورئيس جمهورية زامبيا.

وأكد أن الكوميسا هي أحد التجمعات الاقتصادية الإقليمية التي يعترف بها الاتحاد الإفريقي، ولديها دائما مسئوليات كبيرة وتقوم بالكثير من الأعمال في مبادرتنا القارية للتكامل الاقتصادي والتحول الاقتصادي، بما في ذلك العمل في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، لافتا إلى أن هناك مساهمة كبيرة يتم تقديمها للكوميسا في هذا الإطار؛ لتحقيق رؤية الاتفاقية من وجود منطقة للتجارة الحرة وهي أن يكون لدينا سوق إفريقية موحدة.

وأضاف أن الكوميسا ملتزمة بالاستثمار الأخضر، ومثال على هذا، المشروع المشترك بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا؛ لتطوير مشروع الطاقة الخضراء، والذي يسهم في تحديث الصناعات في هذه الدول.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من البرامج الموجودة في الخطة الخاصة بأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي والتي تم تبنيها منذ عدة سنوات، وفي هذا الإطار سيتم العمل على الاقتصاد الأخضر والاستثمار، بالإضافة إلى تطوير الصناعات المختلفة.

وأكد موشانغا لرئيس جمهورية زامبيا، أنهم يسيرون على المسار الصحيح لوجود عملة إفريقية موحدة، مشددًا على أن الأجيال المستقبلية يجب أن تبدأ في الاستعداد؛ للتعامل مع تلك العملة.

وأضاف أن أعضاء الكوميسا من بين الدول النشيطة في مجال الاقتصادي والتصنيع في المنطقة والقارة الإفريقية، لافتًا إلى أنهم يركزون على قطاع السياحة، والترويج للمناطق السياحية.