رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس COP 28: الدول النامية لا تزال تنتظر توفير الدول المتقدمة مبلغ الـ100 مليار دولار

ستوديو

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، الرئيس الإماراتي المعين لمؤتمر الأطراف COP 28، أنهم يسعون إلى المساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية من خلال COP 28.

جاء ذلك على هامش ختام حوار بيترسبرج للمناخ الذي استضافته العاصمة الألمانية برلين للتشاور بين ممثلي 40 دولة قبل قمة المناخ المرتقبة "COP 28" التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة نهاية هذا العام.

وقال في كلمته: "نسعى أن تترك إرثًا متميزًا من التقدم في العمل المناخي عبر تضافر الجهود والعمل الفعّال".

وأشار إلى أن أحدث تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أكد بشكل قاطع أن العالم بعيد عن المسارالصحيح، مضيفا: "ليس أمامنا خيار سوى أن نكون واقعيين وعمليين، وأن نتكاتف ونغتنم فرصة إجراء الحصيلة العالمية لإعادة العالم إلى المسار الصحيح لتنفيذ أهداف اتفاق باريس".

وتابع: "لقد مضت 7 سنوات منذ اعتماد اتفاق باريس، ولم يتبقَ لدينا سوى 7 سنوات حتى عام 2030 لخفض الانبعاثات بنسبة 43% والحفاظ على طموحات اتفاق باريس".

في الوقت نفسه، أكد أن "تحقيق الأهداف المنشودة للعمل المناخي، يرتبط بمعالجة موضوع الثقة، فالطموحات عالية، والثقة منخفضة"، مشيرًا إلى أن الدول النامية لا تزال تنتظر تنفيذ التزام الدول المتقدمة تعهدها قبل 14 عامًا بتوفير مبلغ 100 مليار دولار.