رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمين الفتوى ينصح بعدم إتمام الزواج حال وجود مشكلات صحية كبيرة

ستوديو

نصح الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، المقبلين على الزواج، بإجراء الفحوصات الطبية بشكل جدي، وليس مجرد شكل روتيني، كما نصح بعدم، إتمام الزواج حال اكتشف العريسان مشاكل صحية كبيرة، تؤثر على حياتهم.

وأضاف خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "روحوا واطمنوا على نفسكم، ممكن تعمل الفحوصات تلاقى مشكلات بسيطة تتحل، وممكن تلاقى مشكلات صحية كبيرة فنحن ننصح فقط بعدم إتمام الزواج، أما لو أصر الطرفان على الزواج فلهم الحرية في ذلك".

 

ولفت إلى أن الدولة أقرت إجراء فحوصات ما قبل الزواج، استنادا لقاعدة شرعية لا ضرر ولا ضرار، بالتالى إذا وجدوا أضرارًا صحية كبيرة بين الأزواج  قد تؤدي لمشاكل صحية للأطفال، والمشاكل تصل إلى الطلاق بسبب هذه الأضرار الصحية، فقد يرجح العرسان عدم إتمام الزواج، وهو الأفضل لهما.

وأردف: "لو سألنا أى زوج أو زوجة، عن الأضرار الصحية، يقولك إحنا بنحب بعض وعاوزين نتجوز، طيب بعد ما يتجوزوا والمشكلات تحصل، الزواج ليس كله حب، بل فيه حقوق وواجبات، هى أو هو ميقدروش يقوموا بواجباتهم بسبب المرض، بالتالى هتحصل مشاكل، وسيختفي الحب والعاطفة، والأطفال هيكون عندهم مشاكل صحية كبيرة، لذا أنصح فقط لو روحت ولقيت مشكلات صحية لا تتم الزواج، عشان متوصلش لنهاية صعبة".