رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أثير الحرب بدأ فى روسيا.. محلل اقتصادى يعلق على هبوط سعر الروبل

الروبل الروسي
الروبل الروسي

علق المحلل الاقتصادي، محمد العطيفي، على هبوط الروبل الروسي لأقل مستوى له، مؤكدًا أن الحرب الروسية- الأوكرانية بدأت التأثير على روسيا الآن من خلال الأرقام والقراءات الجديدة في الاقتصاد، حيث أخذ الاقتصاد في الانكماش 2.7%.

وقال “العطيفي”، خلال مداخلة عبر تطبيق سكايب على قناة القاهرة الإخبارية من لندن، اليوم، إن التضخم الروسي مرتفع حوالي 10%، كما يوجد نقص في الأدوية بصورة كبيرة، مما يوضح أن العقوبات بدأ يكون لها أثر كبير على الاقتصاد الروسي في هذه المرحلة، وعند النظر لتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في بداية الحرب "كان يري العقوبات الأوروبية غير مجدية، ولكن منذ أسبوع قال الرئيس إن العواقب السلبية من العقوبات واردة". 

الاقتصاد الروسي يعاني بسبب العقوبات الغربية

وتابع أن الاقتصاد الروسي يعاني بسبب العقوبات الغربية، مشيرًا إلى أنه منذ اندلاع الأزمة بين روسيا وأوكرانيا في فبراير من العام الماضي انخفض الروبل إلى 113 مقابل الدولار الواحد، وذلك على الرغم من دعم البنك المركزي الروسي ووزارة المالية للروبل.

 وفاقم الروبل خسائره بختام تعاملات الأسبوع المنتهي في يوم الجمعة الماضي، ليهبط بأكثر من 2%، مسجلا 83.50 مقابل الدولار، كما انخفض بأكثر من 2% أيضا أمام اليورو في أدنى مستوى له خلال يوم عند 91.32 روبيا. 

وانخفض النمو العالمي بمقدار النصف تقريبا إلى 3.4% في 2022، في أعقاب تداعيات الحرب في أوكرانيا، نزولًا من 6.1% في 2021.