رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى: تذكر المعلومات الدراسية أثناء أداء الامتحان لا يتأثر بالصيام (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك، إنه يمكن للأبناء استذكار دروسهم أثناء فترات الصيام بنفس الكفاءة العقلية في الأيام العادية، حيث إن هناك هرمونا يُدعى «pdfs» وهو المسئول عن تذكر المعلومات الدراسية أثناء أداء الامتحان ولا يتأثر بالصيام.

 

وأشار أسامة، خلال لقائه عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، إلى أن التركيز والانتباه لا يتأثران أثناء الصيام في شهر رمضان، كون البصيلات العصبية المرتبطة بهم لا تتغير درجاتها، موضحًا أن 80% من الرجال والإناث بمراحلهم العمرية المختلفة كانوا بنفس كفاءة التركيز والانتباه سواء في فترة الصيام أو بعد الإفطار، بينما الـ20% الباقية كانت حالات مختلفة.

 

المخ مثل أي عضلة بالجسم تحتاج إلى الراحة

 

وأوضح أن المادة الزرقاء الناتجة من الموبايل أو التليفزيون تحدث تشتيت الانتباه، إلى جانب تأثيرها سلبا على التركيز والتذكر ومهارات الحفظ، منوهًا بأن متلازمة تأخر النوم يحدث أرق، خاصة أن المخ مثل أي عضلة بالجسم تحتاج إلى الراحة.

 

وأضاف استشاري تعديل السلوك، أن عدم راحة المخ يؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان، وبالتالي عدم قدرته على استذكار دروسه، مؤكدًا أن التغذية السلمية لها دور فعال وأساسي في زيادة الانتباه والتركيز.

 

وشدد على ضرورة تناول كمية بروتين مناسبة ليست كبيرة على الإفطار، حتى لا تؤثر على عملية الهضم، وبالتالي لا يصل الدم للمخ بالصورة الكافية التي تساعد في التركيز.