رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف: مستعدون لإجراء حوار مع الغرب لتقليل المخاطر النووية على المدى الطويل

ستوديو

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف استعداد بلاده لإجراء حوار مع الغرب على قدم المساواة، لتقليل المخاطر النووية على المدى الطويل.

وقال لافروف خلال تصريحات تليفزيونية نقلتها قناة "روسيا اليوم"، إن واشنطن وحلفاءها يحاولون عرقلة عقد القمة الروسية- الإفريقية الثانية، ويحاولون ثني الشركاء الأفارقة عن المشاركة في منتدى سان بطرسبرج هذا العام، مضيفا أن موسكو تنظر إلى الاتحاد الأوروبي على أنه رابطة غير ودية، وفقد روسيا بسبب رغبته في إلحاق هزيمة استراتيجية بها.

كما حذر لافروف من أن بلاده سترد على الخطوات المعادية بصرامة إذا ما لزم الأمر، معتبرا أن الغرب يريد بث التفرقة بين روسيا والصين، مؤكدا أن البلدين على استعداد للدفاع عن مصالح بعضهما البعض.

انفجار أحد مقاهي مدينة سان بطرسبورج الروسية

يذكر أن انفجارًا وقع الأحد الماضي في أحد مقاهي مدينة سان بطرسبورج الروسية، أسفر عن مقتل المراسل العسكري الروسي فلادلين تاتارسكي “الاسم الحقيقي مكسيم فومين”.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت في مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 30 سبتمبر 2022، في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي: "لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا" بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة، التي قال أمينها العام أنطونيو جوتيرش إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثله المجتمع الدولي".