رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وسط تحذيرات زيلينسكى.. أوكرانيا تعلن ارتفاع قتلى روسيا لـ173 ألفًا و360 جنديًا

ستوديو

أعلن الجيش الأوكراني، عن ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 173 ألفًا و360 جنديًا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما أوردت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية، اليوم الجمعة، أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضًا 3 آلاف و615 دبابة و6 آلاف و977 من المركبات المدرعة و2675 من النظم المدفعية و526 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و278 من أنظمة الدفاع الجوي و306 من الطائرات المقاتلة و291 مروحية و18 سفينة حربية، فضلًا عن 5 آلاف و521 من المركبات وخزانات وقود، بإلإضافة إلى إسقاط 911 من صواريخ كروز".

 

الرئيس الأوكراني يحذر 

وفي سياق متصل، حذر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى من أنه ما لم تكسب بلاده معركة طويلة الأمد فى مدينة باخموت الرئيسية شرق البلاد، فقد تبدأ روسيا فى بناء دعم دولى لاتفاق قد يتطلب من أوكرانيا تقديم تنازلات غير مقبولة.

وقال الرئيس الأوكراني، إنه إذا سقط باخموت فى أيدي القوات الروسية، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيبيع هذا النصر للغرب ومجتمعه والصين وإيران" (على حد وصفه).

وتحدث  إلى وكالة "أسوشييتد برس" على متن قطار ينقله عبر أوكرانيا إلى مدن بالقرب من بعض أعنف المعارك وغيرها، حيث نجحت قوات بلاده في صد القوات الروسية.

وأضافت أسوشيتيد برس أنه مع دخول الحرب عامها الثاني، وجد زيلينسكي نفسه يركز على الحفاظ على المعنويات مرتفعة لدى كل من جيشه والسكان الأوكرانيين بشكل عام- لا سيما الملايين الذين فروا إلى الخارج والذين يعيشون في راحة وأمن نسبيين بعيدا عن الخطوط الأمامية.

وأضاف زيلينسكي أن "الولايات المتحدة تدرك حقًا أنها إذا توقفت عن مساعدتنا، فلن نفوز"، وقام زيلينسكي مؤخرًا بزيارة مماثلة بالقرب من باخموت، حيث ظلت القوات الأوكرانية والروسية محاصرة منذ شهور في معركة طاحنة ودموية.