رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس COP 28 يدعو للاستفادة من جميع مصادر الطاقة المتجددة

ستوديو

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP 28، أنه بفضل الرؤية الاستشرافية للقيادة وتوجيهاتها للاستثمار في مستقبل الطاقة المتجددة، بدأت دولة الإمارات ببناء مزيج متنوع من مصادر الطاقة يشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وقامت ببناء أكبر ثلاث محطات للطاقة الشمسية في موقع واحد وأقلها تكلفة في العالم.

وأوضح الجابر، حاجة العالم إلى مضاعفة قدرته الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات خلال الأعوام السبعة القادمة، وست مرات بحلول عام 2040، لتصل إلى 50 ألف تيراواط في الساعة.

جاء ذلك في كلمة الرئيسية أمام "مؤتمر حوار برلين حول الانتقال في قطاع الطاقة" المنعقد حاليًا في جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث دعا المجتمع الدولي إلى التوافق على هدف تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي في القطاع، لضمان أمن الطاقة العالمي بالتزامن مع بناء منظومة الطاقة المستقبلية، وتوسيع نطاق الشراكات واستكشاف الفرص المتاحة لزيادة القدرة الإنتاجية لجميع مصادر الطاقة المتجددة.

وأكد في كلمته أن مصادر الطاقة المتجددة تقوم بتغيير قطاع الطاقة جذريًا، حيث وفرت ما يقرب من 90% من إجمالي القدرة الجديدة لتوليد الطاقة في العام الماضي.

وأشار إلى خطط "مصدر" لزيادة محفظتها من الطاقة المتجددة أربع مرات خلال السنوات السبع المقبلة من 25 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة حاليًا إلى أكثر من 100 جيجاواط، موضحًا أن ألمانيا تسير في مسار مشابه حيث رفعت مساهمة الطاقة المتجددة إلى 40% من قدرة توليد الطاقة الكهربائية لديها في خلال 30 عامًا.