رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زيلينسكى يدعو الرئيس الصينى لزيارة أوكرانيا

ستوديو

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، نظيره الصيني، شي جين بينج، إلي زيارة أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في مقابلة خاصة مع وكالة “أسبوشيتيد برس”، نقلتها فضائية الحرة: "نحن مستعدون لرؤيته هنا.. أريد أن أتحدث معه، لقد تواصلت معه قبل بدء العملية العسكرية الروسية، لكن لم أتحدث معه منذ أكثر من عام".

وزار شي جين بينج روسيا في الفترة من 20 إلى 22 مارس الجاري، ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الصين.

يأتي ذلك فيما زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلدتين بشمال البلاد وخنادق لقوات حرس الحدود قرب روسيا، أمس الثلاثاء، في أحدث محطاته خلال جولة إقليمية يزور خلالها مناطق قرب خط المواجهة.

وأظهرت لقطات مصورة نشرها مكتب زيلينسكي أنه يزور سومي، المنطقة السادسة التي يزورها في أسبوع مع زيادة التوقعات بشن هجوم أوكراني مضاد. وسار زيلينسكي مع قادة حرس الحدود عبر خندق عميق في موقع وسط أشجار في سومي لم يُكشف عنه، بينما تراقبه عن كثب قوات بزي القتال.

كما زار بلدتي أوختيركا وتروستيانتس، اللتين طردت منهما قوات روسية كانت قد سيطرت على أجزاء من منطقة سومي لمدة شهر تقريبًا في بداية الحرب في فبراير العام الماضي.

ويدور قتال عنيف على طول الجبهة الشرقية منذ شهور، وقال قائد القوات البرية الأوكرانية الأسبوع الماضي إن هجوما أوكرانيا مضادا قد يُشن "قريبا جدا"، وهو الأمر الذي استبعده زيلينسكي في تصريح منفصل نظرًا لنقص الذخيرة، داعيًا القوى الغربية للتسريع في تسليم كييف أسلحة جديدة.