رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسبانيا تطالب بالاستماع إلى مقترحات الصين بشأن تسوية الصراع الروسى الأوكرانى

ستوديو

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأحد، تقريرًا يرصد إسبانيا تطالب بالاستماع إلى مقترحات الصين بشأن تسوية الصراع الروسي الأوكراني.

 

ويبدو أن الصين ستكون طرفًا مهمًا على صعيد الأزمة الأوكرانية خلال الفترة المقبلة، وأنها ستحرك المياه الراكدة باتجاه التوصل لحل سياسي لهذا الصراع الذي يترقبه العالم، خوفًا من حرب عالمية حال اندلاعها لا تبقي ولا تذر.

 

ومنذ أن طرحت الصين خطتها ذات الـ12 بندًا لم تتوقف ردود الأفعال تجاهها بالنظر إلى أنه يمكن البناء على هذه الخطة انطلاقًا من الثقل الدولي للصين من جهة وعلاقتها القوية بروسيا من جهة أخرى.

 

احترام السيادة والسلامة الإقليمية

 

وطلب الرئيس الأوكراني من بكين التعاون فيما يتعلق بخطة السلام التي طرحتها، وشدد على أن احترام السيادة والسلامة الإقليمية يجب أن يأتي أولًا، وأنه على القوات الروسية مغادرة الأراضي الأوكرانية، مشيرًا إلى أنه لم يتلق أي عرض صيني للوساطة والحوار للقاء الرئيس الصيني.

 

في السياق ذاته طالب رئيس الوزراء الإسباني بالاستماع إلى صوت الصين بشأن إيجاد تسوية للأزمة في أوكرانيا، لافتًا إلى أن بكين لديها القدرة على وضع حد للأزمة الأوكرانية.

 

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الإسباني قبيل زيارته المرتقبة للصين، نهاية الشهر الجاري، والتي سيكون ملفها الأول الصراع الدائر في أوكرانيا ومناقشة خطط السلام الصينية.