رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كيف تتجنب الإحساس بالجوع أثناء الصيام؟

ستوديو

كشفت الدكتورة سارة مجدي، أخصائية التغذية، عن أفضل نظام غذائي يقلل من الجوع والعطش في رمضان، موضحة أن تناول الأطعمة والمواد الغذائية التي تحتوي على ألياف يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

 

وأضافت خلال لقائها الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب تقسيم النظام الغذائي للصائمين عند الإفطار والسحور، ويجب تناول التمر مخلوط باللبن عن الفطور، نظرا للقيمة الغذائية العالية في هذا المشروب.

 

وأكدت أهمية تقسيم وجبة الإفطار على أجزاء بداية من أذان المغرب، حتى لا يحدث اضطراب في المعدة، مؤكدة أن الخشاف والوجبات المجففة تحتوى على قيم غذائية عالية، خاصة لكبار السن، وتعطي الجسم عناصر مختلفة من الماء، مشيرة إلى أن شرب المياه لا يكون دفعة واحدة، حتى لا يحدث أي اضطراب في الجسم.

 

وحذرت الصائمين من الإكثار من تناول الحلويات، تجنا لزيادة الوزن، ونصحت بتناول الحلويات عقب صلاة التراويح.

 

وطالبت سارة مجدي مرضى السكر بعدم الإكثار من تناول التمر، ويجب تناول تمرة واحدة بجانب كوب ماء بدلا من اللبن عن الإفطار، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوى على ألياف غذائية، كما أنه على على كبار السن الإكثار من شرب المياه.

 

وحذرت من خطورة تناول القهوة والشاي عقب السحور، حيث يحتويان على كمية من الكافيين، ويجعل الصائم يشعر بالعطش طوال الوقت، بجانب حدوث اضطرابات في الدم.

 

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن السيدات المرضعات يجب عليهن عدم الصيام حال تأثير الصوم عليهن، ويجب استشارة الطبيب المختص، وإجراء التحاليل الطبية، للتأكد من عدم تأثير الصوم عليهن.