رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة لـ«القاهرة الإخبارية»: أوضاع بريطانيا تدهورت مع خروجها من الاتحاد الأوروبى

ستوديو

قالت الكاتبة الصحفية والباحثة السياسية عزة الزفتاوي، إن هناك عوامل شكلت الأزمة الاقتصادية في بريطانيا، شكلت تداعيات سلبية على المستوى المعيشي للبريطانيين، هذه العوامل بدأت مع الخروج من الاتحاد الأوروبي.

الاقتصاد البريطاني 

وأكدت عزة الزفتاوي، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن البريطانيين والمحللين والرأى العام كله يتجه إلى اتهام الحكومة البريطانية بأنها لم تتخذ الإجراءات المتوقعة لمواجهة هذه الأزمة الاقتصادية التي لم تمر ببريطانيا منذ 40 عاما.

ولفتت إلى أن هناك عاملًا مهمًا وهو تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وهو العامل المسيطر على خطاب الحكومة البريطانية في تحليل أسباب التضخم، ففي فبراير الماضي وقع نقص حاد في بعض المواد الغذائية في بريطانيا بخاصة مواد "طبق السلطة"، وأرجعت الحكومة السبب إلى سوء الأحوال الجوية في بعض الدول التي تورد لبريطانيا هذه الخضروات.

تدهور الموازنة البريطانية 

وأشارت إلى أن الحكومة البريطانية تحاول بعدد كبير من الإجراءات مواجهة هذه الأزمة، جيرمي هانت وزير الخزانة البريطاني قال الأسبوع الماضي إن الحكومة رصدت 94 مليار إسترليني خلال عامين لمواجهة الأزمة، وتأمل في الموازنة الجديدة أبريل المقبل تقويض معدلات التضخم، وهناك توقعات أن يرفع بنك إنجلترا الفائدة بنسبة 0.25% في اجتماعه المقبل