رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متخصصة فى الشأن الأوروبى: كراهية الإٍسلام مسألة معقدة أكثر من كونها فوبيا

ستوديو

قالت منال لطفي، المتخصصة في الشؤون الأوروبية، إن الإسلاموفوبيا ظاهرة معقدة تحكمها عوامل ثقافية وسياسية واقتصادية، ففي كثير من الحالات قد تكون مصطنعة.

الإسلاموفوبيا

وأكدت منال لطفي، خلال مداخلة عبر “سكايب” مع الإعلامية مارينا المصري عبر برنامج "مطروح للنقاش" المذاع على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن بريطانيا هي إحدى الدول التي تعاني من ارتفاع ظاهرة الإسلاموفوبيا، نتيجة استغلال عدد من التيارات والأحزاب كره المسلمين لتحفيز قواعدها الشعبية.

وأضافت أن كراهية الإٍسلام مسألة معقدة أكثر من مسألة الفوبيا، وهناك مناقشات عالمية لإعادة صياغة مصطلح الإسلاموفوبيا ورفض الربط بينه والإسلام.

كراهية الإسلام

وذكرت أن تعبير إسلاموفوبيا غير ملزم قانونا لمعاقبة من يرتكب أعمال عنصرية أو إرهابية ضد المسلمين، والمناقشات الآن تدور حول وجود مصطلح قانوني يعبر عن أن كراهية الإٍسلام جريمة يمكن المعاقبة عليها ببنود قانونية، ويمكن أن يشكو المتضرر إلى القضاء ويحصل على حقه.

ولفتت إلى أن عدم وجود مصطلح قانوني يعاقب على كراهية الإٍسلام والمسلمين، شجع مسؤولين في رأس هرم السلطة في أمريكا وإنجلترا، مثل ترامب وبوريس جونسون، على الإساءة إلى المسلمين دون أن ارتكاب مخالفة قانونية.