رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارى لينكر يثير موجة انتقادات حادة لحكومة سوناك بشأن اللاجئين

نجم الكرة السابق
نجم الكرة السابق - جاري لينكر

أزمة سياسية في بريطانيا أثارها نجم كرة القدم جاري لينكر، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، حيث انتقد فيها خطط الحكومة البريطانية بشأن ترحيل اللاجئين بعد ما شاهد مقطع فيديو لوزيرة الداخلية البريطانية، سويلا بريفرمان، وهي تتحدث عن هذه الخطط، حسب قناة القاهرة الإخبارية.

 

لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات

 

ووصف "لينكر" سياسة حكومة رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سواناك، بشأن المهاجرين عبر بحر المانش، قائلا: “إنها لا تختلف عن تلك التي استخدمتها ألمانيا في الثلاثينيات في إشارة إلى النازية”، ليضع الحكومة البريطانية في موقف محرج للغاية ولم تجد ما تدافعه به عن نفسها.

والغريب في الأمر أن رد الفعل جاء من هيئة الإذاعة البريطانية BBC، التي أمرت "لينكر" بالتوقف عن تقديم برنامجه الرياضي، ليأتي قرار الهيئة بإثارة موجة غضب عارمة بعد ما اعتبره البعض أنه أشبه بعقوبة بسبب التعبير عن الرأي، كما زاد من حده الاعتراضات علي مشروع قانون الهجرة الجديد.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، فالعديد من الرياضيين والنقاد انسحبوا من المشاركة في برامج الهيئة، حيث جاءت الضربة الموجعة بعدما أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية عن دعمها رسميا للاعبين في عدم الظهور تضامنا مع "لينكر".

وفي إطار ردود الأفعال دافع يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، عن "لينكر" في إبداء رأيه عن قضايا حقوق الانسان، مشيرًا إلي ضرورة الحديث عن تلك القضايا.

ودون جدوي حاولت الحكومة البريطانية النأي بنفسها عن هذه الأزمة بعدما اعتبر رئيس الوزراء أن حكومته ليست طرفا فيها، ولكن انتقادات وزيرة الداخلية لنجم كره القدم "لينكر" وضعت سوناك وحكومته في عين العاصفة.

 

استئناف مهامه في برنامجه كرم القدم الرائد في إذاعة BBC

 

وبعد موجه من الانتقادات من المفترض أن يعود "لينكر" لاستئناف مهامه في برنامجه في إذاعة BBC بعد حل الخلاف، ولكن ما زالت الأصوات الرافضة لسياسة الحكومة البريطانية في ملف الهجرة تتعالى بعد مخاوف من أنها قد تنتهك القانون الدولي والتزامات المملكة المتحددة بموجب المعاهدات الدولية والتزامات المملكة المتحدة بموجب المعاهدات الدولية.