رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير لـ«القاهرة الإخبارية»: عودة البرلمان التونسى تمثل ركيزة أساسية فى برنامج الإصلاح

ستوديو

قال محمد مصطفى أبوشامة، الخبير في الشئون العربية، إنه يتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسي على عودة البرلمان والحياة النيابية في تونس بعد توقف دام 20 شهرا، مؤكدا أن عودة البرلمان تمثل ركيزة أساسية في برنامج الإصلاح الذي بدأه الرئيس التونسي قبل عامين.

حركة النهضة التونسية 

وأكد محمد مصطفى أبوشامة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مطروح للنقاش" مع الإعلامية إيمان الحويزي، عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الإصلاح السياسي التونسي هو الحصانة المهمة التي ستمنع تسلل حركة النهضة من جديد إلى المكون السياسي التونسي.

 

وأضاف في حديثه أن حركة النهضة في تونس اختلفت في أدائها السياسي إلى حد كبير عن جماعة الإخوان في مصر، فكانت حركة النهضة تتسلل ببطء إلى المكون السياسي التونسي، بينما بلغ الطمع السياسي مداه مع جماعة الإخوان في مصر جعلها تستحوذ على السلطة بشكل كبير وورطها في الحكم وفضحها سريعا.

المشهد السياسي التونسي 

وأشار إلى أن حركة النهضة التونسية كانت تقترب من مقدرات السلطة بشكل تدريجي، ما أطال مدة بقائها في المشهد السياسي التونسي، بينما امتازت جماعة الإخوان في مصر بالصراعات، ما جعلها تسقط سريعا وتصل لنقطة الصدام مع الدولة الشعب، وكان في مصلحة الشعب المصري الذي بدأ خطوات إصلاحه السياسي مبكرا.

 

وأوضح "أبوشامة" أن سرطان الإخوان الذي هيمن على العقل العربي طوال قرن من الزمان أفسد الحياة السياسية في أكثر من دولة عربية، عبر مشروعه الديني المخادع المناهض للمشروع الوطني لكل دولة على حدة.