رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاهرة الإخبارية: 80% من الفرنسيين يرفضون الإصلاح بنظام التقاعد

ستوديو

قال خالد شقير، مراسل "القاهرة الإخبارية"، إن هناك اشتباكات بين قوات الشرطة الفرنسية والمحتجين على قانون التقاعد، كما أن المحتجين يحاولون إحداث شلل تام بالموانئ والسكك الحديدية، إضافة إلى وجود دعوات لسحب الثقة عن حكومة إليزابيث بورن رئيسة الوزراء الفرنسية.

نظام التقاعد الفرنسي 

وأكد خالد شقير، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك مشاركة كبيرة للنساء وكبار السن في المظاهرات، مشيرًا إلى أن هناك تزايدا في التوترات وحالة الغضب في مواقع الاحتجاجات، وتابع أن الشرطة الفرنسية تطالب المحتجين بالانصراف وفض المظاهرات، مشيرًا إلى أن هناك توقعات قوية بإدخال تعديلات على مشروع قانون التقاعد.

احتجاجات فرنسية 

ولفت إلى أن هناك نحو 80% من الفرنسيين يرفضون الإصلاح بنظام التقاعد، وأن المحتجين يشعلون الإطارات ويضرمون النيران في صناديق القمامة بالشوارع، منوهًا إلى أن الاحتجاجات تشتد في مختلف المدن الفرنسية، ما اضطر الشرطة إلى أن تطلق الغاز المسيّل للدموع لتفريق المحتجين.

وذكر أن الحكومة الفرنسية تقول إن رفع سنّ التقاعد سيخفف عبء الديون عن الدولة الفرنسية ولكن الفرنسيين بشكل عام يرفضون العمل لمدة 43 سنة كما ينص المشروع. 

 

من جهتها، تقول الأحزاب اليسارية المعارضة، إن الشركات الكبرى وأصحاب الثروات يجب أن تساهم بشكل أكبر في الضرائب من أجل تمويل نظام التقاعد.