رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على الدين هلال: مخاوف الغرب تتعلق بمساعى «بوتين» لإحياء الاتحاد السوفيتى

ستوديو

قال المفكر السياسي علي الدين هلال، إن روسيا لن تستخدم السلاح النووي في أوكرانيا، لكنها تهدد بأسلوب الردع، لافتًا إلى أنها تتعهد لأمريكا بعدم استهداف الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي.

السلاح النووي 

وأكد علي الدين هلال، خلال لقائه ببرنامج "ثم ماذا حدث" المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا قد تستخدم عنصر المفاجأة وتلجأ إلى التصعيد، وأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعطى للجيش دور الحامي للدولة، لافتًا إلى أن الغرب يُراهن على حدوث انقسام داخل النخبة الروسية.

وذكر المفكر المصري أن فرنسا تُؤكد أن الأزمة لن تحل إلا بالحوار، وأن الصين تمثل التحدي الرئيسي لأمريكا، وتابع: "الصين تدرك أن لها مصالح مُشتركة مع موسكو، فالدولتان أعلنتا عن صداقة بلا حدود، وانهيار روسيا بداية لتطويقها وتحتل الدولة الروسية المرتبة الثانية بعد السعودية في تصدير الطاقة للصين".

عودة روسيا التاريخية

وأشار إلى أن الصين حصلت على موافقة ضمنية لتقديم المبادرة في حين أن الغرب رفض مبادرتها لوقف الحرب، إذ إن المبادرة بها كثير من العموميات، مؤكدًا أن روسيا علامة استفهام مخيفة ومقلقة بالنسبة للغرب، وأن هناك اتهامات موجهة لبوتين بالسعي إلى عودة الاتحاد السوفيتي.

وأوضح أن الرئيس الروسي يسعى إلى إعادة روسيا التاريخية، والروس يعتبرون أوكرانيا مستعمرة بالنسبة إليهم.