رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فلسطين تدين العدوان الإسرائيلى للمستوطنين على المدنيين العزل بجنوب نابلس

ستوديو

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أن العدوان الهمجي واسع النطاق، الجماعي والمنظم الذي ارتكبته ميليشيات المُستوطنين وعناصرهم الإرهابية بمشاركة وإسناد جيش الاحتلال ضد المواطنين المدنيين العزل وممتلكاتهم جنوب نابلس، هو إرهاب دولة منظم لا يعترف بوجود الشعب الفلسطيني وحقوقه في أرضه ووطنه.


وقالت الوزارة، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا، إن هذا العدوان يعكس العقلية الاستعمارية العنصرية التي تسيطر على العصابات الاستيطانية المسلحة، وتحريكها تجاه كل ما هو فلسطيني، وعدم ترددها في ارتكاب جميع أشكال الجرائم التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
 

وأشارت إلى أن مشاهد حرق المنازل والمركبات تعيد إلى أذهاننا جرائم إحراق المستوطنين لعائلة دوابشة ومحمد أبوخضير والمسجد الأقصى ومجزرة المسجد الإبراهيمي، وغيرها من المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية قبل النكبة وبعدها، مطالبة المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال، ووضع حد لإفلات المجرمين من العقاب.

 

في سياق متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن بلاده تدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية، الذي أسفر عن مقتل فلسطيني، وإصابة أكثر من 100 شخص آخر، وتدمير العديد من الممتلكات.


وأضاف برايس في تغريدة على "تويتر" أن هذه التطورات تؤكد ضرورة نزع التوتر على الفور، من خلال الأقوال والأفعال، وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي وشركائهما الإقليميين لاستعادة الهدوء.


وكان إطلاق نار قد أسفر عن مقتل مستوطنين اثنين في بلدة "حوارة" جنوب نابلس عصر أمس الأحد، ليتوافد المستوطنون من المستوطنات المحيطة ويشعلون النار في المنازل والسيارات والمتاجر، وهاجموا قرى "نابلس" ما أسفر عن استشهاد فلسطيني، وإصابة أكثر من 100 آخرين.