رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القاهرة الإخبارية» ترصد حجم «معاناة أوروبا» بعد الحرب الروسية

رصد تقرير عرضته فضائية "القاهرة الإخبارية" حجم المعاناة التي تعيشها أوروبا الآن؛ بسبب الحرب الروسيةـ الأوكرانية، بعنوان "أوروبا تدفع جزءًا من تكلفة حزم متتالية من العقوبات على روسيا".

العقوبات الأوروبية على موسكو

أكد التقرير أن العقوبات الأوروبية على موسكو طالت تداعياتها القارة العجوز، وسط مخاوف متجددة من نقص إمدادات الطاقة: "حالف الحظ أوروبا خلال الشتاء الحالي في ظل طلب ضعيف على الطاقة مع اعتدال الطقس وانخفاض الاستهلاك بالصين للمرة الأولى منذ 40 عامًا، إلا أن دوام الحال من المحال، إذ حذرت وكالة الطاقة الدولية أوروبا من شتاء أشد قسوة العام المقبل، لا سيما إذا قررت موسكو قطع إمدادات الغاز بالكامل مع ارتفاع استهلاك الطاقة في بكين".

معاناة أوروبا 

أشار إلى أن المشهد الأوروبي ازداد تعقيدًا، حيث أصبحت فرنسا مستوردًا صافيًا للكهرباء في العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 1980، بسبب العقوبات الغربية على روسيا: "على وقع العقوبات الغربية سجلت شركة المرافق الكهربائية الفرنسية العام الماضي أسوأ خسارة لها منذ أكثر من عقدين، وقدرت بنحو 17 مليارا و900 مليون يورو".

وأوضح التقرير أن وكالة الطاقة الدولية أكدت أن القارة العجوز بحاجة إلى جميع مصادر الطاقة لمساعدتها على تجاوز الشتاء المقبل بأمان، مشيدة بالتمديد المؤقت للمحطات النووية في ألمانيا.