رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دعوة كرواتيا لإنشاء مناطق صناعية فى مصر.. أبرز تصريحات السيسى اليوم

ستوديو

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، رئيس كرواتيا زوران ميلانوفيتش، في قصر الاتحادية، وأقيم مؤتمر صحفي لعرض ما تم استعراضه من كلا الجانبين.

 

ورحب السيسي بالرئيس الكرواتي في زيارته الأولى إلى مصر، مؤكدا أنها ستسهم بلا شك في الارتقاء بآفاق العلاقات إلى مستوى أرحب وأكثر تميزًا، أخذًا في الاعتبار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين، التي شهدت استضافة مصر حوالي 30 ألفًا من اللاجئين الكرواتيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

 

 

وقام بالتهنئة لجمهورية كرواتيا رئيسًا وحكومة وشعبًا على انضمامها مؤخرًا لمنطقة الشنجن واليورو اعتبارًا من الأول من يناير 2023، الأمر الذي يأتي تتويجًا لمسيرة كرواتيا ونجاحاتها على صعيد الاندماج داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ووجه الرئيس خالص التعازي لشعبي سوريا وتركيا ولأسر ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة شرق المتوسط، معربا عن تضامن مصر مع الشعبين السوري والتركي والاستعداد لتقديم المساعدة لمواجهة آثار ذلك الزلزال، متمنيًا من الله سرعة الشفاء للمصابين.

وأكد أن المباحثات مع كرواتيا شهدت الإعراب عن التقدير للجانب الكرواتي في ضوء مواقفه السياسية الداعمة للقضايا المحورية بالنسبة لمصر، وتأتي في المقدمة هذه القضايا ملف سد النهضة، فضلًا عن الاشادة بالموقف الكرواتي الداعم لمصر في المحافل الدولية خاصة داخل الاتحاد الأوروبي.

وتابع أن مباحثاتنا تطرقت إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء على صعيد منطقة الشرق الأوسط لا سيما القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا، كما تم التباحث في عدد من قضايا منطقة شرق وجنوب أوروبا، مع التركيز على الأزمات الدولية الراهنة، وكذلك ملف الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أنه جرى استعراض الجهود المصرية ذات الصلة مع التنوية إلى أهمية تكثيف التعاون بين مصر ومؤسسات الاتحاد الأوروبي المعنية بدعم الجهود المصرية المبذولة في هذا الصدد، وأنه تم التوافق مع الجانب الكرواتي حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأردف أنه تم التأكيد خلال المباحثات على أهمية العمل على النهوض بالتعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي لايتناسب حاليًا مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين، متابعا إنه مصر تتطلع لتطوير العلاقات مع كرواتيا خاصة بعد أن أصبحت أحد الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يمكن معه المساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري من جانب، وتعزيز أمن الطاقة من منطقة وسط أوروبا من جانب آخر.

واستكمل أنه تم بحث سبل التعاون بين مصر وكرواتيا في مجال الطاقة وتشجيع الشركات الكرواتية على العمل والاستثمار في مصر في هذا المجال، كما تم عرض مجمل جهود مصر في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك عبر إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة مثل المنطقة الاقتصادية في قناة السويس، وإصدار رخصة الاستثمار الذهبية.

ودعا الرئيس السيسي نظيره الكرواتي، إلى إنشاء مناطق صناعية في مصر للاستفادة من اتفاقيات للتجارة الحرة والتفضيلية مع الدول العربية والإفريقية، بما يسهل نفاذ المنتجات الكرواتية إلى أسواق هذه الدول بميزة تنافسية.

وتم خلال اللقاء مع الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش، التنويه على التقدم الملحوظ الذي أحرزته مصر في مجال إنتاج الطاقة ومواردها، والتقدم الملحوظ في مجال إنتاج الطاقة ومواردها سواء كان ذلك من خلال اكتشافات الغاز في منطقة شرق المتوسط، وإنشاء منظمة منتدى غاز شرق المتوسط ومقرها في مصر.

واختتم أن مصر تسعى بشكل جاد حاليا لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر والنهوض بقطاع الطاقة المتجددة، مثل محطات الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان، وكذا نشاطها في مجال طاقة الرياح وإنشاء محطات عملاقة ببعض المناطق من بينها منطقة جبل الزيت.