رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية الأمريكية: مصر تلعب دورًا جوهريًا فى الملفات الإقليمية

متحدث الخارجية الأمريكية
متحدث الخارجية الأمريكية

قال سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الحكومة المصرية تلعب دورًا جوهريًا في كل ملفات الإقليم سواء القضية الفلسطينية أو السودان أو الأزمة الليبية، مشيرًا إلى أن زيارة وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن تهدف إلى الاستماع إلى وجهة نظر مصر تجاه كافة القضايا الهامة في المنطقة.

العلاقات الأمريكية المصرية ممتدة منذ سنوات عديدة

وتابع "وربيرج"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي عبر تطبيق "زووم" ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية "ten"، أن العلاقات الأمريكية المصرية ممتدة منذ سنوات عديدة، وأن أمريكا قدمت لمصر أكثر من 30 مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، خاصة أن مصر دولة حليفة وصديقة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن أكبر التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري هي الحرب الروسية الأوكرانية الوحشية، مشيرًا إلى أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وهناك تأثيرات سلبية على مصر من هذه الحرب.

وأوضح أن هناك ضرورة لحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إنهاء هذه الحرب لحل أزمة الغذاء العالمي، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تدرك أهمية مياه النيل بالنسبة للمصريين، خاصة أن هناك أكثر من 100 مليون مصري يعتمدون بشكل كامل عليها، وهناك إمكانية للوصول إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا حول تقاسم مياه نهر النيل، والولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم في هذا الإطار.