رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير علاقات دولية يكشف أهمية زيارة بلينكن لمصر

بلينكن
بلينكن

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة وزير الخارجية أنتوني بلينكن للشرق الأوسط تأتي في توقيت بالغ الأهمية، حيث فرضت الأحداث والتصعيد غير المسبوق بين الفلسطينين والإسرائيليين على الجولة، وجعلت أن هناك أهدافًا عاجلة من هذه الزيارة على الأقل وقف التصعيد ومنع تفاقم الأمور وانزلاقها إلى خارج السيطرة.

دور مصر في القضية الفلسطينية 

أضاف خلال مداخلة عبر "سكايب" مع برنامج "ملف اليوم" مع الإعلامي فادي غالي المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية، أن القاهرة كمحطة أولى تعكس التقدير والدلالة فيما يتعلق بتحقيق التسوية والتهدئة بين الفلسطينين والإسرائيليين وتجربة مصر في هذا الأمر طويلة وعريقة ونتذكر في مايو 2021 عندما اندلعت المواجهات وقف المجتمع الدولي عاجزًا وصامتًا أمام الاعتداءات الإسرائيلية ونجحت القاهرة في التهدئة وتثبيتها.

وتابع أن الرسالة المهمة التي ربما يتلقاها الرئيس بايدن من القاهرة أنه يجب أن يكون هناك تحرك فاعل وترشيد سلوكيات الحكومة الإسرائيلية الحالية والأهم هو إحياء عملية السلام لأن ما يحدث هو عرض لمرض وكل معدلات العنف ماهي إلا نتيجة لغياب الحل الشامل لحل الدولتين وهو ما تنادي به مصر.

وأكد أنه ليس المطلوب التهدئة لأنها قد تندلع الأحداث في ظل الأفعال الاستفزازية من الحكومة الإسرائيلية والهدف الثاني هو تحقيق الاستقرار لأنه في مصلحة الجميع وأمريكا وهذه الزيارة لبلينكن تعكس أهمية المنطقة.