رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير علاقات دولية: زيارة الرئيس السيسى إلى أذربيجان وأرمينيا لها انعاكسات اقتصادية

ستوديو

قال زكريا عثمان، خبير العلاقات الدولية بالأهرام، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أذربيجان وأرمينيا تأتي في ضوء تطورات عالمية وبالغة الدقة والتعقيد.

 

وأشار خلال حواره على قناة النيل للأخبار، اليوم الأحد، إلى أن  زيارة الرئيس تأتي بأبعاد استراتيجية بالغة الأهمية، في وقت يعاتي فيه العالم من تداعيات جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرهما على الاقتصاد العالمي.

 

وأضاف أن زيارة الرئيس السيسي ربما تعمل على انعاكسات اقتصادية واستثمارية وتجارية بالغة الأهمية على الجانبين سواء على الجانب المصري من ناحية أو الجانب الأذري والأرمني من ناحية أخرى.

 

ولفت إلى أن الزيارة تؤكد ضرورة وحتمية الوجود المصري في منطقة القوقاز بالغة الأهمية.

 

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات على مستوى القمة مع الرئيس الأذري إلهام علييف بمقر قصر "زوجلوب" الرئاسي بباكو، وذلك في ثاني أيام زيارة سيادته الرسمية لأذربيجان. 

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اللقاء بالتقدم بخالص التعازي والمواساة بالنيابة عن الشعب المصري في ضحايا حادث إطلاق النار على السفارة الأذرية في طهران، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين، معربًا عن تضامن مصر مع أذربيجان في هذا الحادث الأليم الذي يؤكد مرة أخرى على أهمية نبذ التطرف والعنف والإرهاب.

 

وقد تقدم الرئيس "إلهام علييف" بالامتنان للرئيس السيسي على هذه اللفتة الكريمة، معربًا عن الترحيب بالرئيس ضيفًا عزيزًا في أذربيجان، وتقدير بلاده لمصر قيادةً وشعبًا، ومشيدًا بالعلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين مصر وأذربيجان، مع تأكيد حرص بلاده على مواصلة الارتقاء بتلك العلاقات وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين على جميع المستويات، لا سيما في ضوء دور مصر المحوري كركيزة للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وإفريقيا.