رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد زيارة الرئيس.. توقعات بتضاعف حجم التبادل التجارى بين مصر والهند

ستوديو

كشف عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، عن تفاصيل جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخارجية التي شملت الهند وأذربيجان وأرمينيا.


وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية، على جذب الشركات الكبرى في البنية الأساسية، التي حولت مصر من دولة تعاني عجزا في الكهرباء إلى وجود فائض يسمح بالتصدير، مشيرًا إلى أننا عهدنا من الرئيس السيسي ما يسمى بالدبلوماسية الرئاسية الاقتصادية.


ولفت إلى أن الهند تتمتع بقطاع استثماري خارجي قوي جدا، لا سيما في الأمن السيبراني والطاقة المتجددة وعلوم الفضاء، كما أن الهند تهتم بالبحث العلمي والموارد البشرية وتتشارك مع مصر في تبادل السلع الاستراتيجية، وكانت سوقا بديلة للحصول على القمح فور اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية.


وأشار إلى أن هناك تنويعا في التبادل التجاري بين القاهرة ونيودلهي، متوقعا أن يكون هناك تضاعف لحجم التبادل التجاري والاستثماري خلال السنوات المقبلة.


وأردف أن الهند سوف تخطط لإنشاء منطقة هندية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وستكون بعيدا عن البيروقراطية.


ولفت إلى أن زيارة الرئيس السيسي إلى أذربيجان مهمة جدا رغم كونها ليست في قوة الهند، وإنما الزيارة لها أبعاد جديدة في الاستراتيجية السياسية والاقتصادية للدولة المصرية.


واختتم أن هناك تعاونا في مجال البنية التحتية بين مصر وأذربيجان، وهناك تركيز على مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين، لافتا إلى أنه سيتم فتح أسواق جديدة للمنتجات الدوائية المصرية في أذربيجان.