رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أهمية زيارة الرئيس السيسى للهند وحضور قمة العشرين الاقتصادية (فيديو)

ستوديو

كشف السفير محمد عبدالحكم، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن أهمية دعوة رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لحضور احتفالات الهند ليوم الجمهورية، وما ستُثمر عنه هذه الزيارة.

 

وقال عبدالحكم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مُقدّمة برنامج «صالة التحرير» عبر فضائية «صدى البلد»، إن مودي وجّه الدعوة للرئيس السيسي لحضور اجتماع مجموعة قمة العشرين الاقتصادية برئاسة الهند؛ وهي أكبر مجموعة اقتصادية في العالم، وتشمل 85% من إجمالي التجارة العالمية.

وأضاف  أنه ستتم مناقشة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيراتها على اقتصادات دول العالم في اجتماع قمة العشرين المقبل بالهند، إلى جانب تناول تنفيذ توصيات قمة المناخ التي انعقدت في شرم الشيخ، مؤكدًا أن زيارة الرئيس السيسي تعد الثالثة للهند، وأن العلاقات بين البلدين شهدت تطورًا ملحوظًا منذ وصول الرئيس السيسي للحكم.

وأوضح، أن الهند أصبحت الشريك التجاري الثالث لمصر، وهناك 50 شركة هندية تعمل داخل مصر، مؤكدًا أن محطة بنبان للطاقة الشمسية، وهي الأكبر حول العالم في أسوان؛ تأتي نتاج تعاون مصري هندي، كما أن نيودلهي وافقت على تزويد مصر بـ500 ألف طن من القمح في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية؛ وكانت مصر الاستثناء الوحيد في الحصول على القمح الهندي.

 

ولفت إلى أن الرئيس السيسي حريص، في كافة زياراته الخارجية، على دبلوماسية التنمية الاقتصادية، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ وخاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

وأشار، إلى أن الرئيس السيسي سيلتقي، غدًا الأربعاء، رؤساء كبريات الشركات الهندية في مختلف القطاعات الصناعية؛ وخاصة في مجال الطاقة والتكنولوجيا الرقمية؛ حيث إن الهند متقدمة جدًا في مجال البرمجيات والرقمنة؛ وذلك بهدف توطين التكنولوجيا في مصر، وتوفير المزيد من فرص العمل في الداخل المصري.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس السيسي حريص على تعظيم مصالح مصر الاقتصادية والعسكرية، متوقعًا أن تثمر هذه الزيارة عن تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا الرقمية والاقتصاد بين البلدين.