رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدول الداعمة لأوكرانيا تعقد اجتماعًا مهمًا فى ألمانيا (فيديو)

ستوديو

تعقد الدول الداعمة لكييف عسكريًّا اجتماعًا في ألمانيا، اليوم الجمعة، حيث قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّه يتوقّع أن تصدر عنه قرارات قويّة مثل إرسال مركبات مدرّعة ثقيلة لمساعدة بلاده في المعارك الحاسمة المقبلة مع روسيا.

وقبل ساعات قليلة من هذا الاجتماع الذي يُعقد في قاعدة رامشتاين الأمريكيّة، أعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد والدنمارك عن شحنات جديدة كبيرة من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة، مساء الخميس، عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2،5 مليار دولار تشمل خصوصًا مئات المركبات المدرّعة من أنواع مختلفة، لكنّها لا تضمّ دبّابات ثقيلة من طراز أبرامز.

59 مركبة مصفّحة من طراز برادلي

وتشمل الشريحة الجديدة 59 مركبة مصفّحة من طراز برادلي، ستُضاف إلى 50 مركبة مدرّعة خفيفة من هذا النوع كان قد تم التعهّد بها في 6 كانون الثاني/يناير، فضلا عن 90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر "ستوفر لأوكرانيا لواءين مدرعين" حسبما قال البنتاجون في بيان.

كما سيسلّم الجيش الأمريكي أوكرانيا 53 مركبة مدرّعة مضادة للألغام (MRAP) و350 مركبة نقل همفي طراز M998، حيث يرتفع إجمالي المساعدات العسكريّة الأمريكيّة لأوكرانيا إلى 26٫7 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير.

كما أن الشريحة الجديدة لا تشمل أيّ دبّابات ثقيلة مثل دبّابة أبرامز التي لم تعلن الولايات المتحدة حتّى الآن استعدادها لتزويد كييف بها، مبرّرةً هذا الرفض بمسائل تتعلّق بالصيانة والتدريب.