رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الغرف التجارية» تكشف تأثير قرارات الإفراج الجمركى على أسعار السلع (فيديو)

علاء عز
علاء عز

كشف الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، عن تفاصيل الإفراجات الأخيرة عن مستلزمات الإنتاج والبضائع من الموانئ؛ وانعكاساتها على الأسواق. 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إن قرارات الإفراج الجمركية ساهمت في خفض أسعار طن الفول لـ5 آلاف جنيه، والعدس 7 آلاف جنيه للطن، والفول الصويا 10 آلاف للطن، والذرة 5 آلاف جنيه للطن. 

آليات تساهم في ضبط السوق 

وأضاف أن المهلة التي منحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للمحال التجارية لتحديد الأسعار انتهت؛ مشيرًا إلى أن المحل التجاري الذي سيرفع الأسعار لن يبيع السلع؛ لافتًا إلى أن هذه الأمور تُمثّل آليات السوق التي ستُساهم في ضبطه. 

وأوضح أن انخفاض الأسعار يتحقق، أيضًا، مع وجود وفرة سلعية في الأسواق، مشيرًا إلى أنه سيتم إتاحة السلع المُخفضة في ربوع مصر من خلال الاتفاق مع المصانع؛ الأمر الذي ظهر جليًا في انطلاق معارض “أهلًا رمضان” قبل موعدها هذا العام.

وأكد أن السلع المُخفضة المتوفرة في السلاسل التجارية خاصة بالمواطنين فقط؛ وليس مسموحًا بيعها للتجار؛ لذلك حدّدت هذه السلاسل الحصول على عدد عبوات محددة؛ لمواجهة أي ممارسات غير طبيعية من شأنها إحداث أزمة في وفرة السلع وأسعارها.