رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد غنيم: أمريكا بصدد احتواء التضخم فى 2023

ستوديو

قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بكلية العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إنه يمكن لمصر جلب عملة صعبة عبر طُرق غير تقليدية؛ منها تصدير الخدمات، في ظل الاقتصاد العالمي الذي يمر بظروف صعبة، حاليًا.

وأضاف غنيم، خلال لقائه الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن مصر في حاجة لجني نقد أجنبي في فترة وجيزة، مؤكدًا أن مصر تتمتع بميزة نسيبة في تصدير الخدمات، وليس تكنولوجيا المعلومات فقط.

 

وأضاف أن القرية الذكية في مصر يوجد بها العديد من الشركات متعددة الجنسيات، لافتًا إلى أن كمبيوتر السيارات العاملة في هذه القرية من صناعة خبير مصري، مشيرًا إلى أن مصر يمكنها تصدير التعليم للخارج؛ وهو أمر يمكن من خلاله جني عملة صعبة، أيضًا.

وأوضح أن هذا الأمر سيكون من خلال عمل دعاية للجامعات العالمية العاملة في مصر، عبر مكاتب التمثيل الدبلوماسي، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من العرب يتم علاجهم داخل مصر، أيضًا؛ وهو أمر يجب اتباعه للأشقاء الأفارقة، إلى جانب استقطاب البنوك الاستثمارية رءوس أموال من الخليج، ودول أخرى.

 

ولفت إلى أن  مستقبل مصر المُقبل يكون في تصدير الخدمات، نظرًا لوجود ميزة نسبية بها.

 

وعن العام الجديد 2023، أشار إلى أن الاقتصاد العالمي سيكون أفضل حالًا عما كان في 2022.

وأكد أن أزمة التضخم في أمريكا، ورفعها أسعار الفائدة؛ تسبب في رفع الفائدة حول العالم، مشيرًا إلى أن أمريكا أصبحت بصدد احتواء التضخم لديها؛ مما يعني عدم رفع الفائدة مجددًا؛ وعودته للانخفاض، مما يعني تحسُن أوضاع الاقتصادات العالمية.