رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أهمية القرار الأممى بشأن قانونية وجود الاحتلال الإسرائيلى فى فلسطين.. باحث يوضح

ستوديو

قال الكاتب الصحفي خليل شاهين إن قرار محكمة العدل الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين بالغ الأهمية، مشيرا إلى أنه يحظى بأهمية قانونية من الأمم المتحدة.

وطالب شاهين، خلال مداخلة عبر فضائية الغد، السبت، باستراتيجية فلسطينية جديدة تبني على القرارات الأخيرة الصادرة من الأمم المتحدة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، خاصة أن الإرادة الدولية كثيرًا ما عطلت تنفيذ القرارات الأممية ضد إسرائيل.

كما أوضح أن قرار الأمم المتحدة يقلق الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة بنيامين نتنياهو، لافتًا إلى أن القرار يعتبر رسالة للحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نتنياهو بأن ممارسات إسرائيل غير شرعية، بالرغم من أنه لا تزال هناك فجوة بين القانون الدولي والإرادة الدولية.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء يوم الجمعة قرارا يقضي بالطلب إلى محكمة العدل الدولية أن تصدر فتوى بشأن الآثار المترتبة على انتهاكات إسرائيل المستمرة لحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.

والقرار الذي تم التصويت عليه بناء على ما جاء في تقرير اللجنة الرابعة للجمعية العامة المعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، تحت إشراف المقررة السيدة ماريا نويل باريتا تاسانو (من أوروجواي) اعتُمِد بأغلبية 87 صوتا واعتراض 26 دولة وامتناع 53 دولة عن التصويت.